اساسات تعليم الطفل دخول الحمام او(استعمال البوتى )

ازاى تعملى طفلك الحمام علمى طفلك دخول الحمام ازاى تعملى طفلك يستخدم البوتى امتى تعملى طفلك على الحمام تعليم الطفل الاعتماد على نفسه فى دخول الحمام  عايزة تعملى طفلك الحمام بمفرده تعالى الوقت المناسب لتعليم الطفل دخول الحمام عودى ابنك على التواليت ازاى تعودى ابنك على البوتى

اساسات تعليم الطفل دخول الحمام او(استعمال البوتى )

عزيزتى زائرة ممدونة قمر 14 نقدم هذا الموضوع لكل ام تريد ان تعلم طفلها استخدام البوتى او دخول التواليت ..الامر يبدو فى البداية صعب ولكن هناك اساسيات تساعد على تخطى هذه المرحلة بنجاح وسهولة ان شاء الله …

تدريب الطفل علي استخدام المرحاض من أكثر المهام التربوية صعوبة لكلا الوالدين والطفل. فهي عملية تعلم معقدة يحتاج فيها الطفل أن يفهم ما تطلبه منه وأن ينفذه ايضا، بالإضافة لمحاولة الطفل أن يدرك علامات ومؤشرات جسده.
ليت الأمر يقف هنالك فقط، بل عليه التحكم فى العضلات العاصرة للمثانة والأمعاء ليستطيع أن يتبول أو يقضي حاجته.
لذا يمكن ان تكون فترة التدريب هذه محبطة للطفل. التحكم فى هذه العضلات مهارة تحتاج الى تركيز الوالدين والطفل سويا.
هنالك تباين كبير جدا في العمر الذي يكون فيه الأطفال مستعدون للتدريب علي المرحاض، اذ في الغالب يبدأ معظم الآباء تدريب اطفالهم بين عمر ال 18 الى 20 شهراً.
ويقول الدكتور روبرت ايسمان كبير أخصائي طب الأطفال بمستشفى هاملتون بكندا، أن حوالي 15% – 20% من الاطفال الذين دربوا على استعمال المرحاض أو القعادة من الممكن أن تحدث لهم حادثة تبليل فراشهم حتى سن الخامسة من عمرهم.
وغالبا ما يكون الطفل مستعدا للاستعمال المرحاض ما بين السنة الثانية والثالثة.
والفتيات يتعلمن عادة اسرع من الصبيان في التحكم في البول والبراز.

اساسات تعليم الطفل دخول الحمام او(استعمال البوتى )

المراحل الأساسية لاكتساب مهارة التحكم هي:
- التحكم فى التبرز، في الغالب يكتمل نمو الأمعاء أولا قبل نمو المثانة. – السيطرة على المثانة أثناء اليوم. – السيطرة على المثانة اثناء الليل.احيانا يستطيع الطفل أن يتعلم التحكم في المثانة والأمعاء سويا، وبعض الاطفال بمقدرتهم تعلم التحكم في المثانة قبل الأمعاء، وكل طفل يختلف عن الأخر.

واهم فوائد التدريب على استعمال المرحاض هي:
– عدم استعمال حفاظات، يزيد من نظافة الجسم. – التخلص من الحرارة الناتجة من استعمال الحفاظة. – توفير المال. – يساعد في المحافظة على البيئة. – استعداد الطفل

هل طفلك مستعد للتعلم؟
الاستعداد البدني يتوقف على تنمية العضلات العاصرة للمثانة والأمعاء. بين السنة الاولي والثانية من عمر الطفل يمكن لمثانته ان تعقد البول لبضع ساعات، وفي الأغلب يبدأ الطفل بالتحكم على الأمعاء قبل المثانة، وينصح الخبراء أن لا يبدأ الأباء التدريب قبل عمر الـ18 شهر حتى تكون بداية التدريب أكثر واقعية.

ترى الدكتورة تانيا بايرون، خبيرة نمو الاطفال الشهيرة وأخصائية علم النفس الاكلينيكي ، ان مدى استعداد الطفل للتدريب على المرحاض تلخصه العلامات التالية:
- رغبة الطفل فى الاستقلال بذاته، وتلبية احتياجاته مثل ارتداء او خلع ملابسه. – فهم الطفل التعليمات البسيطة وتنفيذها.
- قدرة الطفل على المشي والجلوس، والمحافظة على توازنه. – رغبة الطفل فى مراقبتك او غيرك عند استعمال المرحاض. – عندما يوضح لك الطفل انه تبول، علما بأن فترات جفاف حفاظة الطفل تدوم ما بين 3 الى 4 ساعات. – عندما يبين لك الطفل أنه تبرز، لتغيري له الحفاظة. وهذه كلها مؤشرات على مستوى نضج الطفل وفهم ما هو ضروري لبدء التدريب.

التحكم فى التبرز
رغم ان طفلك قد يكون مدركا للحظة التبول، الا ان الطفل قد يتحكم في التبرز قبل التبول، وذلك لان عقد البراز اسهل بكثير من حبس البول.
ولذلك ساعدي طفلك على استعمال القعادة للتبرز فى البداية، هذا قد يكون اسهل خصوصا ان عملية التبرز يمكن معرفتها وتأخذ وقتا اطول من التبول.
التحكم فى التبول العلامة الأولى لتحكم الطفل فى تبوله هي عندما يدرك الطفل انه يتبول، وقد يشير الى الحفاظة.
وعندما يزداد التحكم من الممكن ان تظل الحفاظة جافة بعد القيلولة. هذا هو الوقت المناسب لبدء التدريب لاستخدام القعادة للتبول.

التحكم فى التبول اثناء الليل
التحكم فى التبول اثناء النوم هو آخر مرحلة، فالأطفال عمر 2-3 سنوات لا يستطيعون حبس البول اكثر من 5 ساعات.
شجعي طفلك على التبول قبل النوم، وعندما يستيقظ طفلك بحفاظة جافة عدة ايام متتالية، يمكنك وقف استعمال الحفاظة الليلية نهائيا. من المفيد ترك قعاده في غرفة طفلك في حالة استيقاظه للتبول.
جربي عدم استعمال الحفاظة ليلا لمدة اسبوع، ولكن اذا بلل الطفل السرير عدة مرات، يمكنك العودة الى استخدام الحفاظه في وقت النوم، وذلك لكي لا يزيد الاحباط والقلق عند الطفل. لا توجد أي طريقة مضمونة لتدريب طفلك، تذكري دائما اتباع غريزتك وعمل ما يمليه المنطق، حاولي تبسيط هذه العملية بقدر الامكان وتقبلي حدوث حوداث بصدر رحب.
لا تظهري غضبك ابدا اذا رفض طفلك استخدام القعاده او المرحاض. انتظري، والتزمي الهدوء فصبرك سوف يكافأ

اساسات تعليم الطفل دخول الحمام او(استعمال البوتى )
 دليلك التدريجي خطوة بخطوة لتدريب الطفل على المرحاض
1- اختيار الوقت المناسب يبدأ تدريب المرحاض في الوقت الذي يناسب الام والطفل. لا تستعجلي ببدء التدريب في وقت قبل ان يكون الطفل جاهزاً. تنصح الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال أن لا يبدأ الآباء التدريب اذا كان هنالك مولود متوقع قريبا، أو عدم الاستقرار بالبيت بسبب الانتقال الى منزل أخر أو رجوع الأم لوظيفتها، فهذه التغييرات في حياة الطفل تزيد صعوبة التدريب وتزيد من فشل المحاولة الأولى. عندما تظهر علامات استعداد الطفل، ينبغي مساعدة وتشجيع الطفل.
2- علمي الطفل الجلوس على القعاده او المرحاض قبل ان يستطيع طفلك تعلم استخدام القعاده او المرحاض، فانه بحاجة إلى أن يتعلم كيفية الجلوس عليهما بشكل مريح. في البداية يمكنك ان تدعي طفلك ان يجلس على المرحاض أو القعاده بملابسه ليتعود على الوضع الجديد. وبعد ان يتعود الطفل على الجلوس على القعادة، حاولي ان يجلس عليها من دون الحفاظة. حاولي ان تجعلي وقت التدريب على القعادة ممتعا للطفل بالقراءة له او مشاهدة التلفزيون.
3- كوني ايجابية وهادئة تعلمي ان تكوني هادئة وايجابية اثناء هذه الفترة. أعطي طفلك الوقت الكافي للتعلم حسب قدرته، لا تقارني طفلك مع الآخرين ولاتقلقي اذا استغرق الأمر وقتا اطول من الاخرين. ان نمو الأطفال وقدرتهم الاستيعابية تختلف وتتطور بمعدلات مختلفة.
4- تعودي على مكافأة طفلك متي ما بدأ طفلك فى استخدام القعادة أو المرحاض، او بدأ مجرد الاهتمام بها، شجعيه بلطف وأثني عليه. وكل مرة يستخدم طفلك القعاده بنجاح كيلي له بالمديح قدر ما تستطيعين. الاطراء والمديح سيعززان من سلوكه. ستحدث بعض الحوادث والأخطاء، وهما جزء من عملية التعلم، حاولي الا تعلقي او تعطي الامر كثير من الاهتمام.
5- الاحتفاظ بالروتين عندما يتعود طفلك على الجلوس على القعادة، حاولي حثة على الجلوس مرتين الى ثلاثة يوميا. لا تجبرى طفلك على الجلوس على القعادة اذا لم يبدي رغبة، فهذا سوف يأتى بنتائج عكسيه. حاولي جعل اوقات التدريب بعد الوجبات، او عند الاوقات التي يتبرز فيها الطفل.
6- الانتقال من الحفاظات الى الملابس الداخلية هذه النقلة هي الاكثر تحديا، حتما ستكون هنالك حوادث، ولذلك عليك ان تكوني مستعدة بدنيا وعقليا. الحوادث يمكن ان يستمر حدوثها لمدة سنة، ولذا لا تقلقي. تذكري أنه إذا بدأت باستعمال الملابس الداخلية فعليك بعدم العودة الى الحفاظات مرة أخرى فإن هذا لن يؤدي الا الى ارباك طفلك.
مع تحيات اسرة مدونة قمر 14 ..وتمنياتنا لكل ام بحياه افضل لها ولطفلها

ما بحث عنه زوار اخرون:

مواضيع تهمك يا قمر:

ترددات قنوات الأطفال على النايل سات 2013
إنتبهي إلى غذاء طفلك
قصات شعر اطفال 2013 ,Kids Hairstyles 2013
كيف تعتني بطفلك 2013

By kamr14 on 11 سبتمبر, 2012 · Posted in العناية بالاطفال

Be the first to post a comment.